ابقَ آمنًا على الإنترنت: احمِ نفسك من الاحتيال والنصب الإلكتروني

ابقَ آمنًا على الإنترنت: احمِ نفسك من الاحتيال والنصب الإلكتروني

لاحظنا في الآونة الأخيرة تزايد كبير في حالات الاحتيال والنصب الإلكتروني، لهذا السبب يحب أن تبقى على دراية وتتحلى باليقظة لتفادي أي مكروه. ومع ذلك، نشير أن سلامتك دائمًا أولوية في موقع نون. اتبع هذه النصائح الأساسية لحماية نفسك أثناء التسوق أونلاين:

1- احمِ معلوماتك الشخصية: 

  • لا تشارك تفاصيلك الشخصية: تجنب مشاركة المعلومات الحساسة مثل رقم بطاقتك الائتمانية أو تفاصيل حسابك البنكي أو كلمات المرور أو رقم الهوية عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو الرسائل النصية.

  • انتبه من عمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني: غالبًا ما تأتي عمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني في شكل رسائل بريد إلكتروني أو رسائل تبدو من مصدر موثوق. تحقق دائمًا من عنوان البريد الإلكتروني للمرسل ولا تنقر على الروابط المشبوهة أو تحميل المرفقات من مصادر غير معروفة.


2- استخدم كلمات مرور قوية وفريدة:

  • أنشئ كلمات مرور قوية: استخدم مزيجًا من الأحرف والأرقام والرموز الخاصة لإنشاء كلمة مرور قوية. تجنب استخدام المعلومات التي يسهل معرفتها مثل اسمك أو تاريخ ميلادك أو الكلمات الشائعة.

  • لا تعيد استخدام كلمات المرور: استخدم كلمات مرور مختلفة لحساباتك المختلفة لمنع المتسللين من الوصول إلى عدة حسابات إذا تم اختراق كلمة مرور واحدة. 


3- تحقق من أمان الموقع:

  • تحقق من وجود HTTPS: تأكد من أن عنوان URL للموقع يبدأ بـ "https://" مما يدل على أن الموقع آمن. ابحث عن أيقونة القفل في شريط العنوان.

  • احذر من المواقع المزيفة: غالباً ما ينشئ المحتالون مواقع مزيفة تبدو وكأنها مواقع حقيقية. تحقق جيداً من عنوان URL للموقع وابحث عن أي أخطاء إملائية أو أسماء نطاقات غير معتادة.

4- الشبكات العامة والأمان:

  • تجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة: استخدم شبكة آمنة وخاصة بدلاً من شبكة الواي فاي العامة عند التسوق أونلاين لحماية معلوماتك الشخصية من المتسللين المحتملين.


5- الإبلاغ عن النشاط المشبوه:

  • بلّغ البنك الخاص بك: قم بالإبلاغ عن النشاط المشبوه إلى بنكك أو جهة إصدار بطاقة الائتمان الخاصة بك في أقرب وقت ممكن. استخدم رقم خدمة العملاء الموجود على ظهر بطاقتك أو على موقع البنك الرسمي.

  • اتصل بنا على الفور: إذا واجهت أي نشاط مشبوه على حساب نون الخاص بك أو اعتقدت أنك قد تعرضت للاحتيال، اتصل بدعم العملاء لدينا على الفور للحصول على المساعدة.


نون لن تطلب منك أبدًا مشاركة معلوماتك الشخصية أو رمز التحقق أو القيام بمهام عبر قنوات الاتصال غير المصرح بها مثل واتساب، تليجرام، إلخ. تحقق كل مرّة من صحة أي تواصل يزعم أنه من نون من خلال الاتصال بدعم العملاء لدينا من خلال الموقع الرسمي أو التطبيق.


تذكّر أن سلامتك وأمانك يأتيان في المقام الأول في نون؛ ومن خلال اتباعك لهذه النصائح، يمكنك الآن حماية نفسك من الاحتيال والنصب الإلكتروني. 


خذ الحيطة والحذر عند التسوق أونلاين وحافظ على معلوماتك!